27 نوفمبر، 2012

رجيم دوكان | حمية دوكان 4 مراحل لتخفيف الوزن والنتيجة مضمونة


                                      * خسارة سريعة للوزن * 


ما هو ريجيم دوكان او حمية دوكان ؟
ريجيم دوكان او حمية دوكان يعتبر من الريجيمات الفعالة لإنقاص الوزن بسرعة أعدّ الطبيب الفرنسي بيير دوكان رجيم دوكان قبل عشر سنوات. واليوم، تقبل عليه الفرنسيات بشكل كبير.
لكنّ هذه الحمية انتشرت عالمياً بعدما اتبعتها دوقة كامبريدج كيت ميدلتون قبل زفافها، إضافة إلى جينيفر لوبيز وعارضات “فيكتوريا سيكريت”.
يعتمد ريجيم دوكان على اربعة مراحل تزيد من سهولتها مع الوقت في كل مرحلة ، وفي حالة التقيد بحمية دوكان فإن الشخص يصل الى الوزن المثالي سريعا ، تنقسم هذه الحمية الى 4 مراحل أساسية والمراحل هي مرحلة الهجوم ومرحلة الاستمرار ومرحلة التماسك ومرحلة الثبات.

  • المرحلة الاولى من حمية دوكان (مرحلة الهجوم)
تكون نتيجة تلك المرحلة فقدان ما يقارب من 4 كيلوغرامات حسب جسم الشخص ،وهى مرحلة البروتينات ، اى ان الشخص يتناول البروتينات لمدة 5 ايام نثل الحوم خالية الدهون مثل صدور الدجاج والسمك ومنتجات الحليب الخالية الدسم والبيض واللبن الرائب وباى كمية يريدها الشخص ،كذالك يسمح بشرب القهوة والحليب المنزوع الدسم والخالى من السكر .

  • المرحلة الثانية من حمية دوكان (مرحلة الاستمرار)
وهي مرحلة اضافة انواع من الخضار الغير نشوية الى الريجيم مع البروتين بحيث يتناول الشخص البروتين فقط لمدة يوم كامل وفي اليوم التالي يمكن تناول البروتينات بمنعى انة يسمح بإضافة الخضراوات ذات اللون الأخضر بين يوم ويوم أو يوم بين كل 3 أيام من انواع البروتينات حسب قدرة الشخص على التحمل ونسبة الوزن الذى يرغب فى فقدانها وتسمى تلك المرحلة من حمية دوكان بمرحلة تثبيت الوزن لانها تضمن عدم تسلل الوزن الزائد إلى جسم كما هو الحال بالنسبة لباقي انواع الريجيمات الاخرى.

  • المرحلة الثالثة من حمية دوكان (مرحلة التماسك)
تختلف تلك المرحلة عن المراحل السابقة حيث يمكن تناول الفاكهة والخبز المعد من القمح الكامل مع 30 غراما من الجبنة الخالية من الدسم بالاضافة الى تناول الاطعمة الغنية بالبروتين ويمكن فى تلك المرحلة تناول وجبتين من الاطعمة النشوية فى الاسبوع ووجبتين حرتين خلال الاسبوع تناول ما يحلو لك وتدوم مرحلة التماسك المرحلة ثلاثة أشهر.

  • المرحلة الرابعة من حمية دوكان (مرحلة الثبات)
وهي المرحلة التى يستمر الشخص عليها بتناول الطعام بشكل طبيعي ولكن يجب الانتباه الى ان تكون الاطعمة خالية من الدهون مع تناول 3 ملاعق من الشوفان و8 أكواب من المياه يومياً ويخصص يوم فى الاسبوع لتناول البروتين وعادة ما يكون آخر الاسبوع.

من المهم عند إتباع حمية دوكان شرب الكثير من الماء يوميا بما لايقل عن ثمانية اكواب ويمكن تناول اقراص من الفيتامينات التى يحتاجها الجسم كما ينصح دكتور دوكان باضافة يوميا ثلاث ملاعق من الشوفان مع الاهتمام بممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة يوميا مثل المشي او صعود السلالم لنجاح الريجيم .

0 التعليقات:

إرسال تعليق